التقويم في مجال التربية الرياضية :
يقصد به معرفة مدى استفادة التلاميذ من برامج التربية الرياضية في المدرسة او خارجها ومدى تأثيرها على تغيير سلوكهم واكتسابهم المهارات الحركية المتعدده والعادات الصحية السليمة ومن وسائلة الملاحظة والقياس واختبارات الاداء ومتابعة الاختبارات ، ويهدف التقويم في مجال التربية الرياضية الى تغطية جميع جوانب وابعاد شخصية التلميذ من قدرات واستعدادات وميول واتجاهات ومهارات وجوانب التحصيل الدراسي ويجب ان يتناسب التقويم مع طبيعة المتطلبات التي تحددها الاهداف الخاصة لدرس التربية الرياضية وانجاز التلاميذ الواجبات المطلوبة منهم ومدى تقدمهم في الفعالية او المهارة ، ولأجل متابعة التلميذ على المعلم اختيار احد الاختبارات لتقويم سلوك التلاميذ التعليمية وخاصة ان الاداء يكون تحت قيادتة مما يجعل السلوك التعليمي واضحاً ويعتبر التقويم الشخصي الافضل في مثل هذه الحالات وهو فحص دقيق يكشف الحقائق في محاوله لفهم الحاله وتفسيرها واتخاذ القرار فهو يبدأ قبل بدأ وثناء وبعد العملية التعليمية ويستخدم لقياس ميول واتجاهات وامكانيات وقابليات التلاميذ نحو الماده وبالتالي توفير الفرصة للمعلم في التخطيط ومتابعة مستوى الانشطة التعليمية وان نتائج هذا التقويم تعطي مؤشراً مهماً لمدى تحقيق الاهداف التعليمية0
اما اهم الواجبات الوظيفية لعملية التقويم في درس التربية الرياضية هي :
* تحديد المستوى الحالي للتعلم الاساسي للصفات البدنية والمهارية الحركية
* السعي نحو تحسين المستوى بدرجة اكبر او ترقية العمل الجماعي 0
* تهدف الى تغيير الاتجاهات الرياضية لتصبح اتجاهات ايجابية نحو الممارسة الرياضية المستمرة والمنظمة 0
* المتابعة والتقويم كوسيلة لتحسين القدرات البدنية والرياضية للتلاميذ كأساس النشاط الرياضي الخارجي للاطفال والشباب 0
مجالات التقويم التربوي :
التقويم في الميدان التربوي يحدد مدى التباين بين مستوى تعلم التلاميذ وبين الاهداف التربوية المنشوده ومدى التطابق بين الاداء والاهداف 0
وللوقوف على مدى صلاحية وملائمة مناهجنا الدراسية وما تم احرازة من تقدم في العملية التربوية لابد بالقيام بالتقويم الشامل والذي يشمل ايضاً المعلم ومدى كفاءة المدرسة وامكاناتها وما يجري فيها من نشاط ويشمل التقويم التربوي على ما يلي:
1- تقويم المعلم :
تقويم المعلم امراً ضرورياً ويقوم في اطار الخصائص التي تؤدي الى النجاح في مهنة التعليم ويمكن تقويمة من خلال مدير او مشرف المدرسة او التلاميذ وحتى من خلال تقويمه لنفسة 0
2- تقويم التلميذ :
يعتبر التلاميذ المحور الاساسي في العملية التربوية ويمكن من خلال تعلم التلميذ تحديد مدى تقدمهم نحو الاهداف المراد تحقيقها في المجالات المعرفية والانفعالية والنفسحركية ويمكن من خلال التلميذ تقويم المعلم والمنهج وطرائق التدريس 0
3- تقويم طرائق التدريس :
تحتل طرائق التدريس موقعاً مهماً في العملية التعليمية وان هذا المدخل في التقويم يعتبر التفاعل بين المعلم والتلميذ وهو اساس التعليم وهو مؤشر صادق لكفاءة التدريس ويقوم ايضاً بتحليل التدريس عن طريق الملاحظة المنظمة لسلوك المعلم والتلميذ 0