برنامج تدريبي لمعلمي التربية الرياضية لإسعاف الإصابات الحركية الأكثر شيوعًاًًًً
برنامج تدريبي لمعلمي التربية الرياضية لإسعاف الإصابات الحركية الأكثر شيوعًاًًًً
بين تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي
دكتور/ عاصم صابر راشد حمودى
أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.
المدرسة هي المكان الذي يجمع عدد كبير من التلاميذ، وقد ينتج عن هذا الاختلاط الكثير من الإصابات بينهم وهذا أمر طبيعي نتيجة النشاط الزائد والحركة العشوائية الناتجة عن هذا النشاط والفوضى التي يحدثها التلاميذ، مما يدفع إداريو المدرسة إلى اخذ جميع الاحتياطات اللازمة للوقاية والحد من الإصابات التي قد يتعرض لها التلاميذ.
وعلى الرغم من الاحتياطات التي يتخذها إداريو المدارس للحد من حدوث الإصابات إلا أن الخبراء يختلفون حول نسب انتشار الفوضى بين تلاميذ المدارس، والدراسات تشير إلي أن نحو 3.5 % من الفتيان وأقل من 1 % من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 5 إلى 15 سنة تتسم صفاتهم بالفوضى، والفوضى من الأسباب التي تسبب حدوث الإصابات.
إن ما تعلمه معلم التربية البدنية والرياضية في مرحلة إعداده لا يمكن أن يظل كافياً للأداء المهني ومتطلبات تنفيذ برامج التربية البدنية والرياضية بالمدرسة وخارجها، ويرى الباحثان انه يجب إعادة النظر بصورة مستمرة في أساليب تدريب معلم التربية البدنية والرياضية، وإعادة النظر في برامج تدريبه وصقله لمواكبة الاتجاهات المعاصرة, بحيث تكون متمشية مع الواقع والمستقبل حتى لا ينحصر دور المعلم في تنفيذ درس التربية البدنية والرياضية،, مما دفع الباحثان إلى محاولة القيام بهذه الدراسة.
وهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الرياضية لإسعاف الإصابات الحركية الأكثر شيوعاً بين تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي (التحليل والدراسات المسحية)، وشمل مجتمع هذا البحث ثلاثة فئات مختلفة من المعلمين والمعلمات بمرحلة التعليم الابتدائي وبلغت العينة منهم (500)، والموجهين والموجهات بنفس المرحلة وبلغت العينة منهم (75)، والخبراء المتخصصين من الأساتذة في مجال الإصابات الرياضية والمناهج وطرق التدريس وبلغت العينة منهم (10)، واستخدم الباحثان الاستبيان لجمع المعلومات اللازمة لبناء وتصميم البرنامج التدريبي المقترح، وقام الباحثان بتصميم (5) استمارات استبيان الأولي: تحديد الإصابات الحركية الأكثر شيوعاً بين تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، والثانية: أهداف وأسس تصميم وتشكيل البرنامج التدريبي المقترح، والثالثة: الأهداف التعليمية العامة والفرعية للبرنامج التدريبي المقترح، والرابعة: البرنامج التدريبي المقترح لإسعاف الإصابات الحركية، والخامسة: طرق وأساليب تنظيم وتنفيذ البرنامج التدريبي المقترح، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل الباحثان إلي البرنامج المستهدف من البحث، و طرق وأساليب تنظيم وتنفيذ البرنامج التدريبي المقترح.