توجيه التربية الرياضية للبنين
مرحباً بكم فى موقع ( توجيه التربية الرياضية ) إدارة شمال الجيزة التعليمية

توجيه التربية الرياضية للبنين


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول





النشيد الوطنى
عن السيد وزير التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الأستاذ /محمد الصغير(مدير عام إدارة شمال الجيزة التعليمية)
الأستاذه/ راندة - وكيلة إدارة شمال الجيزة التعليمية

السيد / موجه أول التربية
موجه المرحلة الثانوية
موجه المرحلة الإعدادية
المواضيع الأخيرة
» معسكر التقييم للكشافة مركزى بمدرسة امبابة الثانوية الصناعية
الجمعة مارس 04, 2016 7:52 pm من طرف المطراوى

» حافز فوق الحد الأدنى مقابل أعباء الوظيفة للمعلمين من أول يناير
الخميس ديسمبر 12, 2013 8:03 pm من طرف fwanes

» حصة تربية رياضية بمدارس ابتدائية
الجمعة ديسمبر 06, 2013 10:43 pm من طرف fwanes

» وحدة تدريبية
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:31 pm من طرف fwanes

» تدريبات الخط الخلفي في كرة اليد.
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:29 pm من طرف fwanes

» تدريبات بدنية وتوافقية في كرة اليد
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:25 pm من طرف fwanes

» تدريبات النضج الحركى فى كرة اليد
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:23 pm من طرف fwanes

» فيديو لتنمية عضلات الذراعين ( كرة اليد )
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:18 pm من طرف fwanes

» كل عام وأنتم بخير
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:57 pm من طرف fwanes

خدمات إلكترونية



السودوكو
Gadget by LabPixies.com
BBC

شاطر | 
 

 التغذية الراجعة الميكانيكية للوثب الطويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fwanes
Admin
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 02/03/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: التغذية الراجعة الميكانيكية للوثب الطويل   الإثنين مارس 04, 2013 11:13 am

التغذية الراجعة الميكانيكية للوثب الطويل



التغذية الراجعة الميكانيكية للوثب الطويل

دكتور/ عصام الدين شعبان على حسن

الأستاذ المساعد بقسم التربية البدنية – الكلية الجامعية بالقنفذة – جامعة أم القرى – المملكة العربية السعودية

تحتل مسابقة الوثب الطويل مكانة بارزة بين مسابقات الميدان، حيث يقوم المتسابق فى لحظة الارتقاء بتحويل السرعة الأفقية لمركز الثقل إلى سرعة عمودية بأقل فقد ممكن فى السرعة المكتسبة من الاقتراب، كما يتطلب تعليمها فهما شاملا لطبيعتها ومبادئها ومتطلباتها وتطبيق الأسس العلمية من قبل المعلم لتعليم هذه المسابقة بطريقه ايجابيه، وتعتمد على أسس ميكانيكية، بالإضافة إلى بداية حركية فعالة للجسم كاملاً مع الحفاظ على تزايد السرعة المكتسبة من مرحلة الاقتراب، وربطها بالقوة المحصلة الناتجة عن مرحلة الارتقاء، وأن يكون الانتقال حركي سريعاً وبصورة توافقية لإكساب مركز ثقل الواثب لحظتي الارتقاء والطيران بأقصى سرعة.



إن تحقيق المسافة الأفقية الأفضل تعد الهدف الميكانيكي للوثب الطويل والذى تحدده ثلاثة عناصر أساسية هي السرعة الأفقية والسرعة العمودية وارتفاع مركز ثقل الجسم أثناء النهوض الذى يتأثر بالقوة الناتجة لحظة الارتقاء. فمعظم الإنجازات الرقمية فى مسابقات الوثب حققت نتائج عالية عن طريق الاقتراب والارتقاء الناجح، ولذلك فإن معظم برامج التعليم والتدريب يجب أن تعمل على تطوير المسار الحركى الصحيح لمرحلتى الاقتراب والارتقاء والربط الجيد لمرحلة الطيران، ويشير إليها بأنها متغيرات ميكانيكية عن الأداء.

ونظرا لطبيعة مسابقة الوثب الطويل من حيث الأداء، ومن أجل تطبيقها بصورة صحيحة يتطلب استخدام التغذية الراجعة الميكانيكية كأسلوب تعليمي يسهم في تصحيح بعض تفاصيل أو دقائق أجزاء الأداء، حيث نجد من الصعب تشخيص الأداء أو معرفة الخطأ في الأداء اعتمادا على العين المجردة، حيث يعد تحليل الأداء من الناحية الميكانيكية هو الهدف الأساسي لمعرفة دقائق أجزاء الأداء.

فتغذية المتعلم أو المتدرب بمعلومات ميكانيكية عن نتائج الحركة يعمل على زيادة فاعلية العملية التعليمية، من حيث توجيه جهود المتعلم فى التفكير عن ناتج الأداء الميكانيكي لحركته، مما يهيئ له التحفيز والتوجيه والتدعيم لتطوير الأداء الذى يحقق المستوى الفنى والرقمى الأمثل فى مسابقة الوثب الطويل، ومن ثم تتضح أهمية التغذية الراجعة الميكانيكية والتى تعتمد على إمداد المتعلم بمعلومات ميكانيكية عن ناتج الأداء بهدف الاستفادة منها أثناء الأداء وتحسينها خلال التعليم والتدريب، وباستمرار إعطاء هذه المعلومات يمكن أن يتوافر الضبط المطلوب لميكانيكية العمل العضلي العصبي ويتكون التوافق الجيد للأداء.

إن استخدام التغذية الراجعة الميكانيكية يؤدى إلى تطوير مراحل الأداء وبالتالى مسافة الانجاز الرقمي لمسابقة الوثب الطويل، ومن خلاله يمكن أن نتوصل إلى تشخيص الأخطاء أو نقاط الضعف ومعالجتها والتي تعد من العوامل الأساسية التي تسهم في رفع مستوى الانجاز إذا أحسن استخدامها كدلالات تعبر عن تطوير مستوى الأداء (سرعة الانطلاق، زاوية الانطلاق، ارتفاع نقطة الانطلاق، ارتفاع الهبوط، وأقصى ارتفاع لمرحلة الطيران) عند أداء الوثب الطويل وقدرة الواثب فى توظيف هذا الجهد الذي يؤثر على مسافة الانجاز المطلوبة على أساس الخصائص الكينماتيكة الفردية والشروط المتوفرة لكل واثب تحت الظروف المتاحة بصفة عامة من الناحية الفنية والتى لها دوراً ايجابياً في تحقيق الإنجاز العالي.

وقد دلت نتائج البحوث على أن استخدام هذه الأنظمة الميكانيكية في عمليات التغذية الراجعة يؤثر تأثيرا إيجابيا على مستوى الأداء، كما أكدت أيضا على أهمية استخدام عمليات التقييم المستمرة باستخدام أنظمة ميكانيكية للقياس العلمي الدقيق فى تحسين مستوى الأداء، حيث يعتمد التقييم على القياس بصورة مباشرة، فبدون القياس تكون عملية التقييم غير ممكنة وبدون التقييم لا يوجد تغذية راجعة وبدون التغذية الراجعة لا يوجد معرفة عن النتائج وبدون النتائج لا يمكن أن يتحسن الأداء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://physical-education.egyptfree.net
 
التغذية الراجعة الميكانيكية للوثب الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجيه التربية الرياضية للبنين  :: معلومات رياضية تهمك :: المنتدى الأول-
انتقل الى: